ترامب يشن هجوم عنيف على الصين وروسيا بسبب اليوان والروبيل

192

ترامب يشن هجوم عنيف على الصين وروسيا بسبب اليوان والروبيل
مازال ترامب يشن هجوم على الدول المحيطة به وخاصة روسيا والصين، حيث نشر في فترة ماضية تغريدات على تويتر بشأن روسيا والصيبن بشكل خاص، وحذر أن سياسة تخفيض العملات التي تتبناها روسيا والصين هي عملية إحتيالية لابد من الحذر منها.

فقد جاءت في تغريدات ترامب أن هاتين الدولتين يستخدمان سياسة غير عادلة حيث أن تخفيض قيمة عملة معينة تساهم في زيادة صادرات هذه الدولة، ومن ناحية أخرى تستمر الولايات المتحدة في زيادة أسعار الفائدة مما يساعد على إرتفاع قيمة الدولار وبالتالي ترتفع تكلفة الصادرات الأمريكية.
ومنذ أن تولى ترامب رئاسة الولايات المتحدة في 2017 تراجعت قيمة الدولار أمام معظم العملات العالمية وعلى رأسها اليوان الصيني والروبل الروسي، وجاءت نسبة إنخفاض قيمة الدولار 11.2% أمام ست عملات رئيسية منذ بداية العام الماضي.
ولم تكتفي الولايات المتحدة بوضع الصين وروسيا تحت المراقبة لكشف مدى التلاعب بل وضعت الهند أيضًا تحت المراقبة لتنضم إلى قائمة الدول المراقبة والتي تم الإعلان عنها في 2016، كما أظهرت وزارة الخزانة الأمريكية أن الهند بلغت قيمة مشترياتها من النقد الأجنبي طوال 2017 زيادة هائلة بنسبة 2.2% من الناتج المحلي حيث بلغت 56 مليار دولار.
كما أظهرت المصادر أن الصين سجلت فائض بقيمة 375 مليار دولار بينما سجلت الهند فائض بقيمة 23 مليار دولار لعام 2017، ومن ناحية أخرى لم يذكر تقرير الخزانة الأمريكية أي رسوم ينوي ترامب فرضها على المنتجات الصينية بسبب ممارسة بكين الملكية الفكرية وبالتالي ظل اليوان الصيني يشهد حالة إستقرار مقابل الدولار في عام 2017.
ومن ناحية أخرى كشفت المصادر إنه من المتوقع نشوب حرب تجارية بين الصين والولايات المتحدة عندما قام ترامب بالتهديد للصين بفرض ضرائب بمليارات الدولارات على البضائع الصينية، ولكن من المتوقع أن ترد الصين بنفس الطريقة وتقوم بفرض ضرائب على المنتجات الأمريكية مما سوف يؤثر على إقتصاد العالم كله ليس فقط الصين والولايات المتحدة.

black sony xperia